الاثنين، 12 يوليو 2010

حجرة خاصة

وقف شاب أمام أب اعترافه يقول

يا أبي لست اعرف بماذا اعترف .

أنا خاطئ لكنني لا اشعر بثقل خطاياي ، ولا أحس بالتوبة وعمل روح الله فيّ .



تحدث معه أب اعترافه عن الإيمان بالمخلص غافر الخطايا ، والالتزام بالصراخ إليه لكي يعمل بروحه القدوس فيه



وفي المساء وقف ذلك الشاب يصلي صلاة النوم ، ثم ركع يصرخ : " اكشف لي يا رب عن خطاياي ، ومررها في فمي ، حتى التصق بك وأتمتع ببهجة خلاصك



لم يدرك الشاب إن كان في يقظة أم في حلم حين وجد شخصا يقوده عند باب حجرة كتب عليها اسمه. حاول ان يدخل هذه الحجرة ، لم يستطع . سأل من قاده إليها . أريد أن اعرف ما بالحجرة. فتح له الباب ، دخلها فوجدها مملوءة أرففاً على كل حائط ، كما توجد أرفف في وسط الحجرة



قال في نفسه : ما هذه الحجرة ؟

إنني لأول مرة ادخلها .

كيف كتب عليا اسمي؟



ولاحظ أن كل الأرفف تحتوي على كميات هائلة من الملفات ، وقد كتب عليها سري وخاص "



أمسك بأول الملفات ، كتب عليه " الأصدقاء الذين أحبهم وأشاركهم حياتهم "

فتح الملف فوجد مجموعة من الأوراق، سجل على كل ورقة اسم صديق شرير وفاسد ...... أصيب الشاب بصدمة من يعرف أسراري هذه ؟ من يعرف أصدقائي وما يدور بيني وبينهم ؟



أمسك بملف آخر مكتوب عليه : " الأصدقاء الذين خنتهم " ، قدمت تفاصيل بالأسماء والتصرفات الخاطئة التي مارسها ضدهم ، بما فيها من كلمات نميمة وإدانة ونقد لاذع من وراء ظهورهم



مئات الألوف بل ملايين من الملفات منها



كلمات السخرية التي نطقت بها

كلمات الكذب التي تفوهت بها

أفكار الغضب الباطل

المزاح واهانة الغير

التمرد على الوالدين

الإهمال في حق نفسي

الإهمال والتراخي في الصلاة

الأفكار الشهوانية

شهوات الجسد

الغيرة المرة

كانت هذه الملفات وغيرها مكتظة بالأوراق بتفصيل لم يكن يتذكرها ذلك الشاب ، ومما أدهشه انه وجد توقيعه على كل ورقة .



ولاحظ في جانب بسيط بعض الملفات تكاد لا توجد فيها أوراق



الصلاة من اجل الآخرين

مشاركة الغير في التمتع بكلمة الله

البذل و العطاء دون انتظار مكافأة



هذه الملفات وغيرها تكاد تكون فارغة تماما



بدأت الدموع تنهار من عيني هذا الشاب ، حتى انهار وسقط على الأرض وهو يصرخ : " من ينقذني من خطاياي ؟ ماذا أقول حين يدخل احد إلى حجرتي الخاصة ؟ بماذا أجيب أمام الله ؟



فجأة وجد يدً تربت عليه ، وترفعه لكي تحتضنه . لاحظ فيها آثار جراحات المسامير

لماذا تبكي ؟ أنا مخلصك

ماذا افعل يا سيدي ؟

آمن وامسك بيدي ، ولتعلن بحبك العملي الإيماني بي . لتسر معي في طريق صليبي فتتمتع ببري .



التصق الشاب بشخص السيد المسيح ، وسأله ألا يتركه . عاد به المخلص إلى حجرته ، وهناك رشم السيد علامة الصليب من كل جانب وإذ كل الملفات تغتسل كما بالدم . امسك الشاب ببعض الملفات فوجد دم السيد المسيح قد غطى اسمه . لم يختفي الاسم ، لكن نقش عليه اسم ربنا يسوع المسيح فوقه بحروف كما من نور . لقد مسحت كل ما في الملفات المؤلمة ، وتحولت الحجرة المظلمة المغلقة إلى هيكل مملوء مجداً وبهاء .



تسللت دموع الفرح من الشاب وهو يصرخ : " لا تتركني يا سيدي ، هب لي أن أشاركك صليبك فأتمتع ببهاء برك

الخيط المثلوث لا ينقطع سريعا

والخيط المثلوث لا ينقطع سريعا

(جا4: 12)

ذهب عريس وعروس فى رحله بعد زواجهما مباشرة , فتقدم شيخ وسألهما قائلا : " هل هناك شخص ثالث مسافر معكما فى هذه الرحله؟ تطلع العروسين بعضهما لبعض , ومن ثم بالرجل مندهشين من السؤال .. فأردف قائلا:" عندما تزوجت بزوجتى ساره , دعونا الرب الحبيب يسوع المسيح الى العرس , وكاناول شىء عملناه بعد العرس عندما ذهبنا الى البيت , ان ركعنا على ركبنا بقرب الفراش , وطلبنا منه ان يعمل من زواجنا هذا مثلثا عجيبا .. فأصبحنا : الرب يسوع , وانا وساره , وما زلنا نحن الثلاثه فى حب دائم منذ اكثر من 50 سنه !

عندما يدعى الرب يسوع الى العرس , فمحبته تملآ القلوب والعقول والبيوت , ولنلاحظ انه قبلما اعطى الرسول نصائح للازواج والزوجات فى كولوسى 3 , قال :" اعملوا الكل باسم الرب يسوع" . وان كان الزوجان يعيشان بموجب هذا المبدأ , فهنيأ لهما , لانه عندما تأتى الصعوبات وتحديات الحياه , فالرب يسوع حاضر فى الوسط كى يتدخل ويقدم الحل اللازم.



تخيل أن هذا قد حدث لك فماذا تفعل

أحد أيام الآحاد وأثناء خدمة الصباح ، اندهش ال 200 شخص الحاضرين

عندما رأوا رجلين ملثمين من قمة الرأس حتى أخمص القدمين فى لباس أسود ،

ويحملان مدفعين رشاش ، ثم أخذ أحد الرجلين يعلن بصوت عال " من يريد أن يتلقى

رصاصة من اجل المسيح فليبق فى مكانه " .

فى الحال هرب أعضاء فريق الترنيم والشمامسة وتبعهم معظم الحاضرين ،

الغالبية هربوا واختفوا مستخدمين كافة الأبواب ولم يبقى من ال 200 شخص إلا عدد

قليل يعد على أصابع اليدين .

وهنا رفع الرجل الذى كان يتكلم القناع من فوق وجهه ونظر الى القسيس وقال

"حسناً يا أبونا لقد تخلصت من كل المنافقين والآن يمكنك أن تكمل خدمتك ،

وليكن يومك سعيداً " .ثم استدار الرجلان الملثمان وخرجا خارج الكنيسة .

تخيل أن هذا قد حدث لك ، ترى هل ستخرج خارجاً أم ستبقى وتتلقى الرصاصة؟ .

هل ستهرب بحياتك أم ستقدم حياتك من أجل المسيح ؟ . هل ستحمل صليبك من أجل

محبة الله ؟ .

أنه من المضحك كيف أن عدد التابعين الحقيقيين لله قليل ، وأملنا الوحيد

أن تكون أنت من هؤلاء القليل .

أليس من المضحك أن يكون سهلاً على الناس أن يرفضوا الله ثم يستغربون

انحدار العالم نحو الجحيم

من المضحك أننا نؤمن بما تقوله الصحف ، ولكننا نتساءل عن صحة ما يقوله

الكتاب المقدس

من المضحك أن كل واحد فينا يريد أن يذهب للسماء ، من غير أن يؤمن أو يفكر

أو يقول أو يفعل شئ مما يقوله الكتاب المقدس .

من المضحك أن يقول شخص ما " أنا أؤمن بالله "، ولكنه يظل يتبع إبليس

الذى يؤمن هو الآخر بالله

من المضحك أن الفاسق والفج والمبتذل والكريه يمر بسهولة ويُقبل من العالم

، ولكن النقاش العلنى عن الرب يسوع يُمنع فى المدرسة وفى مكان العمل وكافة

الأماكن خارج دور العبادة

من المضحك كيف أن البعض من الممكن أن يكون مسيحيا ملتزماً يوم الأحد ، أما

باقى الأسبوع فيصبح مسيحيا متخفياً .

من المضحك أنك لو فكرت فى إرسال هذه الرسالة الى آخرين فلن ترسلها لكل

الأصدقاء ، لأنك غير واثق أنهم يكترثون أو يؤمنون ، أو كيف سيفكرون فيك إذا

أنت أرسلتها

من المضحك كيف أننى أكون قلقاً من كيف يفكر فى الآخرين ، أكثر مما كيف

يفكر الله فىّ أو كيف يرانى .

أنه حقاً مضحك .. أو محزن جداً .. فترى كيف أنت تراه

الجمعة، 9 يوليو 2010

الملك المحتاج

الملك المحتاج

في عام 2000، تنكّر عاهل الأردن الملك عبد الله بن حسين في ثيابٍ عتيقة وتظاهر أنه سائق سيارة أجرة بسيط. ولمدة ساعتين من الزمن مارس الملك تلك المهنة في شوارع الوسط التجاري في مدينة عمّان المزدحمة. وبينما كان الملك ينقل ركابه من مكان الى آخر... كان يحدّثهم عن الأوضاع الداخلية في الأردن، ويستفسر منهم عمّا يضايقهم في دوائر الدولة المختلفة والوضع الداخلي في البلاد.

لم تكن هذه المرة الأولى التي يتنكّر فيها الملك، بل لقد فعل ذلك مرارا عديدة لكي يعي مباشرةً ومن فم المواطنين أنفسهم المشاكل التي يعانونها لكي يتمّ إصلاحها.

وفي إحدى المرّات، زار الملك إحدى الدوائر الحكومية متنكّرا كمواطن يريد الحصول على معاملة معيّنة، وكانت تلك الزيارة لكي يختبر الملك بنفسه إشاعات عن سوء المعاملة في تلك الدائرة. وعندما كان الملك أخيرا يعلن عن هويته في آخر الزيارة، لا بد أن الخوف الشديد كان يعتري الموظفين والمسؤولين الذين أساءوا إستخدام سلطانهم ونفوذهم على الشعب.

منقوووووول

أخي وأختي، لقد تكلّم الرب يسوع عن يوم الدينونة الأخير، فقال هذه الكلمات: ومتى جاء ابن الانسان في مجده وجميع الملائكة القديسين معه فحينئذ يجلس على كرسي مجده. ويجتمع امامه جميع الشعوب فيميّز بعضهم من بعض كما يميّز الراعي الخراف من الجداء. فيقيم الخراف عن يمينه والجداء عن اليسار. ثم يقول الملك للذين عن يمينه تعالوا يا مباركي ابي رثوا الملكوت المعد لكم منذ تأسيس العالم. لاني جعت فاطعمتموني. عطشت فسقيتموني. كنت غريبا فآويتموني. عريانا فكسيتموني. مريضا فزرتموني. محبوسا فأتيتم اليّ.

فيجيبه الابرار حينئذ قائلين. يا رب متى رأيناك جائعا فاطعمناك. او عطشانا فسقيناك. متى رأيناك غريبا فآويناك. او عريانا فكسوناك. ومتى رأيناك مريضا او محبوسا فأتينا اليك. فيجيب الملك ويقول لهم الحق اقول لكم بما انكم فعلتموه باحد اخوتي هؤلاء الاصاغر فبي فعلتم .

ثم يقول ايضا للذين عن اليسار اذهبوا عني يا ملاعين الى النار الابدية المعدة لابليس وملائكته. لاني جعت فلم تطعموني. عطشت فلم تسقوني. كنت غريبا فلم تأووني. عريانا فلم تكسوني. مريضا ومحبوسا فلم تزوروني. حينئذ يجيبونه هم ايضا قائلين يا رب متى رأيناك جائعا او عطشانا او غريبا او عريانا او مريضا او محبوسا ولم نخدمك. فيجيبهم قائلا الحق اقول لكم بما انكم لم تفعلوه باحد هؤلاء الاصاغر فبي لم تفعلوا.

إن الله يحب الإنسان جدا جدا...، فقد خلق الإنسان على صورته ومثاله، لكن الإنسان أخطأ وإبتعد عن الله... لكن من محبة الله للإنسان لم يتركه في خطاياه، بل تنازل لكي يموت عن كل واحد من البشر... لكي يعطنا حياة أبدية... فكل من يقبل عطية الله ويؤمن بموت المسيح من أجل خطاياه ... ينال الحياة الأبدية التي تكلّم عنها المسيح ولن يذهب الى العذاب الأبدي، إذ أن المسيح بموته يكون قد دفع ثمن خطاياه...

وكما أحبنا المسيح يريد منا أن نحب الآخرين أيضا...

إن الرب يعتبر عمل الرحمة الذي تقدمه لأخيك الإنسان كأنك تقدمه له شخصيا... فهل ترى الرب في أخيك؟ حتى هؤلاء الذين أضعف وأفقر منك...

توصينا كلمة الرب أن لا نحب لا بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق...

لأنه ربما يضع الرب في طريقك اليوم إنسانا لتعمل معه الرحمة والمحبة، وكل هذا إنما ليمتحن محبتك له.



من ستكون أنت ؟

من ستكون أنت ؟



ده طريق الناس اللى ماشيه وحمله صليبها

كلهم شيلين نفس الحمل

والحمل واحد

معادا واحد تعب تعالو نشوفه

وسالته مالك رد وقال

انا تعبت يارب والحمل تقيل انا هقطع حته من الصليب عشان اقدر اشيله

وبسرعه وقف عشان يقطع حته من اخر الصليب

وفعلا قطعها وشال صليبه ومشى

فرحان بيغنى

وزى ما شيفين هو الوحيد اللى حمله اقل والباقى شايلين حمل كبير

ومع ذلك تعالوا شوفوا عمل ايه

وقف تانى قاله يارب الحمل تقيل

من فضلك هشيل حته صغيره كمان

عشان اقدر اشيله كويس

و وقف تانى يقطع حته من صليبه

بدون تفكير عشان يقدر يشيل صليبه

وشال صليبه ومشى فى طريقه وطبعا صليبه بقى اخف حمل كمان عن الاول

بس ياترى دى اراده الله

ياترى مجرد ما تقوله يارب تعبت تعمل اللى انت عاوزه

طبعا ماشى سعيد بيغنى مهو الوحيد المتهنى

وفى طريقه قابل ضيقه وكرب وقف يسال ياترى ايه الحل

اصحابه كلهم عدوا وهو واقف محتار

حاول يعمل زيهم

وطبعا منفعش يعدى مهو صليبه قصر

مهو نفذ ارادته من غير ميشوف ارادة الله

وقعد يبكى وحيد ومعرفش يكمل طريقه

اصله ابتدى غلط مع انه كان حامل صليبه

بس مش كل اللى بيحمل صليبه بينفذ ارادة الله

من ستكون فيهم

هل هتنادى وتقول يارب وتنفذ اللى انت عايزه

ولا هتقوله لتكن ارادتك

الاختيار لك فمن تكون ؟؟؟؟

هل اله العهد القديم عنيف ؟

هل اله العهد القديم عنيف ؟



لوثر خليل

حاول البعض التشكيك فى صحة الكتاب المقدس على اساس ان اله العهد القديم عنيف وهو اله مختلف تماما عن اله العهد الجديد الذى يطلب محبة الاعداء فهل هذا الادعاء صحيح ؟

لنقرأ اولا بعض الايات من العهد القديم

يشوع 6 : 21 و 24

وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُل وَامْرَأَةٍ، مِنْ طِفْل وَشَيْخٍ، حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ..........

.................. وَأَحْرَقُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ مَعَ كُلِّ مَا بِهَا، إِنَّمَا الْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ وَآنِيَةُ النُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ جَعَلُوهَا فِي خِزَانَةِ بَيْتِ الرَّبِّ

يشوع 7 : 1- 2

فَقَالَ الرَّبُّ لِيَشُوعَ: «لاَ تَخَفْ وَلاَ تَرْتَعِبْ. خُذْ مَعَكَ جَمِيعَ رِجَالِ الْحَرْبِ، وَقُمِ اصْعَدْ إِلَى عَايَ. انْظُرْ. قَدْ دَفَعْتُ بِيَدِكَ مَلِكَ عَايٍ وَشَعْبَهُ وَمَدِينَتَهُ وَأَرْضَهُ، فَتَفْعَلُ بِعَايٍ وَمَلِكِهَا كَمَا فَعَلْتَ بِأَرِيحَا وَمَلِكِهَا. غَيْرَ أَنَّ غَنِيمَتَهَا وَبَهَائِمَهَا تَنْهَبُونَهَا لِنُفُوسِكُمُ.

يشوع 8 : 23- 29

وَأَمَّا مَلِكُ عَايٍ فَأَمْسَكُوهُ حَيًّا وَتَقَدَّمُوا بِهِ إِلَى يَشُوعَ. 24وَكَانَ لَمَّا انْتَهَى إِسْرَائِيلُ مِنْ قَتْلِ جَمِيعِ سُكَّانِ عَايٍ فِي الْحَقْلِ فِي الْبَرِّيَّةِ حَيْثُ لَحِقُوهُمْ وَسَقَطُوا جَمِيعًا بِحَدِّ السَّيْفِ حَتَّى فَنُوا، أَنَّ جَمِيعَ إِسْرَائِيلَ رَجَعَ إِلَى عَايٍ وَضَرَبُوهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. فَكَانَ جَمِيعُ الَّذِينَ سَقَطُوا فِي ذلِكَ الْيَوْمِ مِنْ رِجَال وَنِسَاءٍ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا، جَمِيعُ أَهْلِ عَايٍ. وَيَشُوعُ لَمْ يَرُدَّ يَدَهُ الَّتِي مَدَّهَا بِالْمِزْرَاقِ حَتَّى حَرَّمَ جَمِيعَ سُكَّانِ عَايٍ. لكِنِ الْبَهَائِمُ وَغَنِيمَةُ تِلْكَ الْمَدِينَةِ نَهَبَهَا إِسْرَائِيلُ لأَنْفُسِهِمْ حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ الَّذِي أَمَرَ بِهِ يَشُوعَ. وَأَحْرَقَ يَشُوعُ عَايَ وَجَعَلَهَا تَلاًّ أَبَدِيًّا خَرَابًا إِلَى هذَا الْيَوْمِ. وَمَلِكُ عَايٍ عَلَّقَهُ عَلَى الْخَشَبَةِ إِلَى وَقْتِ الْمَسَاءِ. وَعِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ أَمَرَ يَشُوعُ فَأَنْزَلُوا جُثَّتَهُ عَنِ الْخَشَبَةِ وَطَرَحُوهَا عِنْدَ مَدْخَلِ بَابِ الْمَدِينَةِ، وَأَقَامُوا عَلَيْهَا رُجْمَةَ حِجَارَةٍ عَظِيمَةً إِلَى هذَا الْيَوْمِ.

يشوع 10: 28

وَأَخَذَ يَشُوعُ مَقِّيدَةَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ وَضَرَبَهَا بِحَدِّ السَّيْفِ، وَحَرَّمَ مَلِكَهَا هُوَ وَكُلَّ نَفْسٍ بِهَا. لَمْ يُبْقِ شَارِدًا، وَفَعَلَ بِمَلِكِ مَقِّيدَةَ كَمَا فَعَلَ بِمَلِكِ أَرِيحَا.

يشوع 10: 34- 37

ثُمَّ اجْتَازَ يَشُوعُ وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ مَعَهُ مِنْ لَخِيشَ إِلَى عَجْلُونَ فَنَزَلُوا عَلَيْهَا وَحَارَبُوهَا، وَأَخَذُوهَا فِي ذلِكَ الْيَوْمِ وَضَرَبُوهَا بِحَدِّ السَّيْفِ، وَحَرَّمَ كُلَّ نَفْسٍ بِهَا فِي ذلِكَ الْيَوْمِ حَسَبَ كُلِّ مَا فَعَلَ بِلَخِيشَ. ثُمَّ صَعِدَ يَشُوعُ وَجَمِيعُ إِسْرَائِيلَ مَعَهُ مِنْ عَجْلُونَ إِلَى حَبْرُونَ وَحَارَبُوهَا، وَأَخَذُوهَا وَضَرَبُوهَا بِحَدِّ

السَّيْفِ مَعَ مَلِكِهَا وَكُلِّ مُدُنِهَا وَكُلِّ نَفْسٍ بِهَا. لَمْ يُبْقِ شَارِدًا حَسَبَ كُلِّ مَا فَعَلَ بِعَجْلُونَ، فَحَرَّمَهَا وَكُلَّ نَفْسٍ بِهَا. ثُمَّ رَجَعَ يَشُوعُ وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ مَعَهُ إِلَى دَبِيرَ وَحَارَبَهَا، وَأَخَذَهَا مَعَ مَلِكِهَا وَكُلِّ مُدُنِهَا، وَضَرَبُوهَا بِحَدِّ السَّيْفِ وَحَرَّمُوا كُلَّ نَفْسٍ بِهَا. لَمْ يُبْقِ شَارِدًا، كَمَا فَعَلَ بِحَبْرُونَ كَذلِكَ فَعَلَ بِدَبِيرَ وَمَلِكِهَا، وَكَمَا فَعَلَ بِلِبْنَةَ وَمَلِكِهَا. فَضَرَبَ يَشُوعُ كُلَّ أَرْضِ الْجَبَلِ وَالْجَنُوبِ وَالسَّهْلِ وَالسُّفُوحِ وَكُلَّ مُلُوكِهَا. لَمْ يُبْقِ شَارِدًا، بَلْ حَرَّمَ كُلَّ نَسَمَةٍ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ. فَضَرَبَهُمْ يَشُوعُ مِنْ قَادَشَ بَرْنِيعَ إِلَى غَزَّةَ وَجَمِيعَ أَرْضِ جُوشِنَ إِلَى جِبْعُونَ. وَأَخَذَ يَشُوعُ جَمِيعَ أُولئِكَ الْمُلُوكِ وَأَرْضِهِمْ دُفْعَةً وَاحِدَةً، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَ إِسْرَائِيلَ حَارَبَ عَنْ إِسْرَائِيلَ. ثُمَّ رَجَعَ يَشُوعُ وَجَمِيعُ إِسْرَائِيلَ مَعَهُ إِلَى الْمَحَلَّةِ إِلَى الْجِلْجَالِ.

يشوع 11 : 9

فَفَعَلَ يَشُوعُ بِهِمْ كَمَا قَالَ لَهُ الرَّبُّ. عَرْقَبَ خَيْلَهُمْ،وَأَحْرَقَ مَرْكَبَاتِهِمْ بِالنَّارِ.

يشوع 11 : 10 – 20

ثُمَّ رَجَعَ يَشُوعُ فِي ذلِكَ الْوَقْتِ وَأَخَذَ حَاصُورَ وَضَرَبَ مَلِكَهَا بِالسَّيْفِ، لأَنَّ حَاصُورَ كَانَتْ قَبْلاً رَأْسَ جَمِيعِ تِلْكَ الْمَمَالِكِ. وَضَرَبُوا كُلَّ نَفْسٍ بِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمُوهُمْ، وَلَمْ تَبْقَ نَسَمَةٌ، وَأَحْرَقَ حَاصُورَ بِالنَّارِ. فَأَخَذَ يَشُوعُ كُلَّ مُدُنِ أُولئِكَ الْمُلُوكِ وَجَمِيعَ مُلُوكِهَا وَضَرَبَهُمْ بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمَهُمْ كَمَا أَمَرَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ. غَيْرَ أَنَّ الْمُدُنَ الْقَائِمَةَ عَلَى تِلاَلِهَا لَمْ يُحْرِقْهَا إِسْرَائِيلُ، مَا عَدَا حَاصُورَ وَحْدَهَا أَحْرَقَهَا يَشُوعُ. وَكُلُّ غَنِيمَةِ تِلْكَ الْمُدُنِ وَالْبَهَائِمَ نَهَبَهَا بَنُو إِسْرَائِيلَ لأَنْفُسِهِمْ. وَأَمَّا الرِّجَالُ فَضَرَبُوهُمْ جَمِيعًا بِحَدِّ السَّيْفِ حَتَّى أَبَادُوهُمْ. لَمْ يُبْقُوا نَسَمَةً. كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى عَبْدَهُ هكَذَا أَمَرَ مُوسَى يَشُوعَ، وَهكَذَا فَعَلَ يَشُوعُ. لَمْ يُهْمِلْ شَيْئًا مِنْ كُلِّ مَا أَمَرَ بِهِ الرَّبُّ مُوسَى. فَأَخَذَ يَشُوعُ كُلَّ تِلْكَ الأَرْضِ: الْجَبَلَ، وَكُلَّ الْجَنُوبِ، وَكُلَّ أَرْضِ جُوشِنَ وَالسَّهْلَ وَالْعَرَبَةَ وَجَبَلَ إِسْرَائِيلَ وَسَهْلَهُ، مِنَ الْجَبَلِ الأَقْرَعِ الصَّاعِدِ إِلَى سَعِيرَ إِلَى بَعْلِ جَادَ فِي بُقْعَةِ لُبْنَانَ تَحْتَ جَبَلِ حَرْمُونَ. وَأَخَذَ جَمِيعَ مُلُوكِهَا وَضَرَبَهُمْ وَقَتَلَهُمْ. فَعَمِلَ يَشُوعُ حَرْبًا مَعَ أُولئِكَ الْمُلُوكِ أَيَّامًا كَثِيرَةً. لَمْ تَكُنْ مَدِينَةٌ صَالَحَتْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ الْحِوِّيِّينَ سُكَّانَ جِبْعُونَ، بَلْ أَخَذُوا الْجَمِيعَ بِالْحَرْبِ. لأَنَّهُ كَانَ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ أَنْ يُشَدِّدَ قُلُوبَهُمْ حَتَّى يُلاَقُوا إِسْرَائِيلَ لِلْمُحَارَبَةِ فَيُحَرَّمُوا، فَلاَ تَكُونُ عَلَيْهِمْ رَأْفَةٌ، بَلْ يُبَادُونَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى.





اخبار الايام 20 : 3

وَأَخْرَجَ الشَّعْبَ الَّذِينَ بِهَا وَنَشَرَهُمْ بِمَنَاشِيرِ وَنَوَارِجِ حَدِيدٍ وَفُؤُوسٍ. وَهكَذَا صَنَعَ دَاوُدُ لِكُلِّ مُدُنِ بَنِي عَمُّونَ. ثُمَّ رَجَعَ دَاوُدُ وَكُلُّ الشَّعْبِ إِلَى أُورُشَلِيمَ.



عند القراءة الاولى لهذه الاية نعتقد ان الادعاء صحيح وان اله العهد القديم يحب الدماء وتطور وتغير فى العهد الجديد وتحول الى اله الحب ولكن دعونا ننظر الى الايات والى هذا المجتمع الذى عاش به اليهود وترحالهم فى هذه الفترة ومن هى هذه الشعوب التى امر الله ان تباد؟



كان شعب اليهود هو الشعب الوحيد الذى يعبد الله الواحد عكس كل الشعوب التى كانت حوله تعبد الاوثان

كانت اوامر الله لابادة هولاء الشعوب لانهم شعوب وثنية تتعبد لالهتها بالزنا وتقديم الاطفال ذبيحة الى الالهه الوثنية فاراد الله ان يطهر الارض من العبادات الوثنية قبل استقرار الشعب فيها حتى لا يضلوا بعبادة الاوثان ويرتكبوا المعاصى التى يفعلها هولاء كما يتضح من النص فى تثنية 18 : 9- 14

«مَتَى دَخَلْتَ الأَرْضَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ، لاَ تَتَعَلَّمْ أَنْ تَفْعَلَ مِثْلَ رِجْسِ أُولئِكَ الأُمَمِ. لاَ يُوجَدْ فِيكَ مَنْ يُجِيزُ ابْنَهُ أَوِ ابْنَتَهُ فِي النَّارِ، وَلاَ مَنْ يَعْرُفُ عِرَافَةً، وَلاَ عَائِفٌ وَلاَ مُتَفَائِلٌ وَلاَ سَاحِرٌ، وَلاَ مَنْ يَرْقِي رُقْيَةً، وَلاَ مَنْ يَسْأَلُ جَانًّا أَوْ تَابِعَةً، وَلاَ مَنْ يَسْتَشِيرُ الْمَوْتَى. لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَفْعَلُ ذلِكَ مَكْرُوهٌ عِنْدَ الرَّبِّ. وَبِسَبَبِ هذِهِ الأَرْجَاسِ، الرَّبُّ إِلهُكَ طَارِدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ. تَكُونُ كَامِلاً لَدَى الرَّبِّ إِلهِكَ. إِنَّ هؤُلاَءِ الأُمَمَ الَّذِينَ تَخْلُفُهُمْ يَسْمَعُونَ لِلْعَائِفِينَ وَالْعَرَّافِينَ. وَأَمَّا أَنْتَ فَلَمْ يَسْمَحْ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ هكَذَا.

لم تكن هذه الحروب بهدف الدعوة لنشر اليهودية بين البشر

استعمل الله نفس الاسلوب عند تأديبه لليهود حين كانوا يخطئون حيث قام الله بتأديبهم من عاى عندما اخطأ عاخان بن كرمى (يشوع الاصحاح السابع)

اعطى الله لهم الفرص ليعودوا اليه ويتوبوا لكنهم رفضوا الله بدليل ان الله اعطى الفرصة للاموريين ليتوبوا وانتظر ان يعودوا له فنقرأ فى تكوين 15 : 13 - 16

فَقَالَ لأَبْرَامَ: «اعْلَمْ يَقِينًا أَنَّ نَسْلَكَ سَيَكُونُ غَرِيبًا فِي أَرْضٍ لَيْسَتْ لَهُمْ، وَيُسْتَعْبَدُونَ لَهُمْ. فَيُذِلُّونَهُمْ أَرْبَعَ مِئَةِ سَنَةٍ. ثُمَّ الأُمَّةُ الَّتِي يُسْتَعْبَدُونَ لَهَا أَنَا أَدِينُهَا، وَبَعْدَ ذلِكَ يَخْرُجُونَ بِأَمْلاَكٍ جَزِيلَةٍ. وَأَمَّا أَنْتَ فَتَمْضِي إِلَى آبَائِكَ بِسَلاَمٍ وَتُدْفَنُ بِشَيْبَةٍ صَالِحَةٍ. وَفِي الْجِيلِ الرَّابعِ يَرْجِعُونَ إِلَى ههُنَا، لأَنَّ ذَنْبَ الأَمُورِيِّينَ لَيْسَ إِلَى الآنَ كَامِلاً»

مما يدل على محبة الله لهولاء البشر عباد الاوثان واعطاهم فرصة من ايام ابراهيم حتى عهد موسى ويشوع

كما نقرأ فى رسالة رومية الاصحاح الاول

لأَنَّ غَضَبَ اللهِ مُعْلَنٌ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى جَمِيعِ فُجُورِ النَّاسِ وَإِثْمِهِمِ، الَّذِينَ يَحْجِزُونَ الْحَقَّ بِالإِثْمِ. إِذْ مَعْرِفَةُ اللهِ ظَاهِرَةٌ فِيهِمْ، لأَنَّ اللهَ أَظْهَرَهَا لَهُمْ، 2أَنَّ أُمُورَهُ غَيْرَ الْمَنْظُورَةِ تُرىَ مُنْذُ خَلْقِ الْعَالَمِ مُدْرَكَةً بِالْمَصْنُوعَاتِ، قُدْرَتَهُ السَّرْمَدِيَّةَ وَلاَهُوتَهُ، حَتَّى إِنَّهُمْ بِلاَ عُذْرٍ. لأَنَّهُمْ لَمَّا عَرَفُوا اللهَ لَمْ

يُمَجِّدُوهُ أَوْ يَشْكُرُوهُ كَإِلهٍ، بَلْ حَمِقُوا فِي أَفْكَارِهِمْ، وَأَظْلَمَ قَلْبُهُمُ الْغَبِيُّ. وَبَيْنَمَا هُمْ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ حُكَمَاءُ صَارُوا جُهَلاَءَ، وَأَبْدَلُوا مَجْدَ اللهِ الَّذِي لاَ يَفْنَى بِشِبْهِ صُورَةِ الإِنْسَانِ الَّذِي يَفْنَى، وَالطُّيُورِ، وَالدَّوَابِّ، وَالزَّحَّافَاتِ. لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ أَيْضًا فِي شَهَوَاتِ قُلُوبِهِمْ إِلَى النَّجَاسَةِ، لإِهَانَةِ أَجْسَادِهِمْ بَيْنَ ذَوَاتِهِمِ. الَّذِينَ اسْتَبْدَلُوا حَقَّ اللهِ بِالْكَذِبِ، وَاتَّقَوْا وَعَبَدُوا الْمَخْلُوقَ دُونَ الْخَالِقِ، الَّذِي هُوَ مُبَارَكٌ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ. لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى أَهْوَاءِ الْهَوَانِ، لأَنَّ إِنَاثَهُمُ اسْتَبْدَلْنَ الاسْتِعْمَالَ الطَّبِيعِيَّ بِالَّذِي عَلَى خِلاَفِ الطَّبِيعَةِ، وَكَذلِكَ الذُّكُورُ أَيْضًا تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ الأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ، اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُورًا بِذُكُورٍ، وَنَائِلِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ الْمُحِقَّ. وَكَمَا لَمْ يَسْتَحْسِنُوا أَنْ يُبْقُوا اللهَ فِي مَعْرِفَتِهِمْ، أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى ذِهْنٍ مَرْفُوضٍ لِيَفْعَلُوا مَا لاَ يَلِيقُ. مَمْلُوئِينَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَزِنًا وَشَرّ وَطَمَعٍ وَخُبْثٍ، مَشْحُونِينَ حَسَدًا وَقَتْلاً وَخِصَامًا وَمَكْرًا وَسُوءًا، نَمَّامِينَ مُفْتَرِينَ، مُبْغِضِينَ ِللهِ، ثَالِبِينَ مُتَعَظِّمِينَ مُدَّعِينَ، مُبْتَدِعِينَ شُرُورًا، غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْوَالِدَيْنِ، بِلاَ فَهْمٍ وَلاَ عَهْدٍ وَلاَ حُنُوٍّ وَلاَ رِضىً وَلاَ رَحْمَةٍ. الَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ، لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يُسَرُّونَ بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ.



قتل الاطفال ليس من قبيل وحشية اله العهد القديم لكن لنجاة هولاء الاطفال الذين اذا عاشوا سوف يفعلون مثل ذويهم ويتعبدوا ايضا للاوثان



اله العهد القديم ليس اله دموى لكنه تعامل مع البشر بحسب ما يناسبهم اعطاهم الفرصة الطويلة جدا منذ ان قال لابراهيم عن الاموريين ان ذنبهم لم يكتمل حتى جاء موسى والفاصل الزمنى حوالى 400 سنه تقريبا وعندما رفضوه جعل عليهم اليهود ففى قصة اريحا برغم معرفة اهل اريحا باله اسرائيل وما فعله من معجزات فبدلا من ان يعودوا اليه رفضوه وحاربوا شعبه

يشوع 2: 9- 11

وَقَالَتْ لِلرَّجُلَيْنِ: «عَلِمْتُ أَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَعْطَاكُمُ الأَرْضَ، وَأَنَّ رُعْبَكُمْ قَدْ وَقَعَ عَلَيْنَا، وَأَنَّ جَمِيعَ سُكَّانِ الأَرْضِ ذَابُوا مِنْ أَجْلِكُمْ، لأَنَّنَا قَدْ سَمِعْنَا كَيْفَ يَبَّسَ الرَّبُّ مِيَاهَ بَحْرِ سُوفَ قُدَّامَكُمْ عِنْدَ خُرُوجِكُمْ مِنْ مِصْرَ، وَمَا عَمِلْتُمُوهُ بِمَلِكَيِ الأَمُورِيِّينَ اللَّذَيْنِ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ: سِيحُونَ وَعُوجَ، اللَّذَيْنِ حَرَّمْتُمُوهُمَا. سَمِعْنَا فَذَابَتْ قُلُوبُنَا وَلَمْ تَبْقَ بَعْدُ رُوحٌ فِي إِنْسَانٍ بِسَبَبِكُمْ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ هُوَ اللهُ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَعَلَى الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ.



يشوع 5 : 1

وَعِنْدَمَا سَمِعَ جَمِيعُ مُلُوكِ الأَمُورِيِّينَ الَّذِينَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ غَرْبًا، وَجَمِيعُ مُلُوكِ الْكَنْعَانِيِّينَ الَّذِينَ عَلَى الْبَحْرِ، أَنَّ الرَّبَّ قَدْ يَبَّسَ مِيَاهَ الأُرْدُنِّ مِنْ أَمَامِ بَنِي إِسْرَائِيلَ حَتَّى عَبَرْنَا، ذَابَتْ قُلُوبُهُمْ وَلَمْ تَبْقَ فِيهِمْ رُوحٌ بَعْدُ مِنْ جَرَّاءِ بَنِي إِسْرَائِيلَ.



ويبقى سؤال اخر هل كان هذا الاله متعصبا لليهود دون غيرهم ؟ هل كان عنصريا ؟

بالتأكيد لا للاسباب الاتية

ايوب الذى لم يكن يهوديا ونقرأ قصة حياته ونرى تعاملات الله معهومدون سفر كامل فى الكتاب المقدس بأسمه

راعوث المؤابية وعلاقتها بالرب وكتابة سفر باسمها

الايات التالية من الرب عن الغريب

(غير اليهودى)

وَلاَ تَضْطَهِدِ الْغَرِيبَ وَلاَ تُضَايِقْهُ، لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ غُرَبَاءَ فِي أَرْضِ مِصْرَ ...... خر 22 : 21

وَلاَ تُضَايِقِ الْغَرِيبَ فَإِنَّكُمْ عَارِفُونَ نَفْسَ الْغَرِيبِ، لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ غُرَبَاءَ فِي أَرْضِ مِصْرَ. خر 23 : 9

وَإِذَا نَزَلَ عِنْدَكَ غَرِيبٌ فِي أَرْضِكُمْ فَلاَ تَظْلِمُوهُ. 34كَالْوَطَنِيِّ مِنْكُمْ يَكُونُ لَكُمُ الْغَرِيبُ النَّازِلُ عِنْدَكُمْ، وَتُحِبُّهُ كَنَفْسِكَ، لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ غُرَبَاءَ فِي أَرْضِ مِصْرَ. أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ. .......... لا 19 : 34

وَمَنْ جَدَّفَ عَلَى اسْمِ الرَّبِّ فَإِنَّهُ يُقْتَلُ. يَرْجُمُهُ كُلُّ الْجَمَاعَةِ رَجْمًا. الْغَرِيبُ كَالْوَطَنِيِّ عِنْدَمَا يُجَدِّفُ عَلَى الاسْمِ يُقْتَلُ ..... حُكْمٌ وَاحِدٌ يَكُونُ لَكُمْ. الْغَرِيبُ يَكُونُ كَالْوَطَنِيِّ. إِنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ .. لا 24 : 16 و 22

مَلْعُونٌ مَنْ يُعَوِّجُ حَقَّ الْغَرِيبِ وَالْيَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ............ تث 27 : 19

إِنْ لَمْ تَظْلِمُوا الْغَرِيبَ وَالْيَتِيمَ وَالأَرْمَلَةَ، وَلَمْ تَسْفِكُوا دَمًا زَكِيًّا فِي هذَا الْمَوْضِعِ، وَلَمْ تَسِيرُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لأَذَائِكُمْ فَإِنِّي أُسْكِنُكُمْ فِي هذَا الْمَوْضِعِ، فِي الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَيْتُ لآبَائِكُمْ مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ..... ار 7 : 6

وَلاَ تَظْلِمُوا الأَرْمَلَةَ وَلاَ الْيَتِيمَ وَلاَ الْغَرِيبَ وَلاَ الْفَقِيرَ، وَلاَ يُفَكِّرْ أَحَدٌ مِنْكُمْ شَرًّا عَلَى أَخِيهِ فِي قَلْبِكُمْ. زكر 7 : 10



كل هذه الايات توضح ان اله العهد القديم لم يكن عنصريا بل احب الجميع ووصى اليهود بالمعاملة الحسنة للامم



فى نسل المسيح نجد عدة شخصيات غير يهودية مثل راحاب وراعوث فليستا يهوديتان

الخميس، 8 يوليو 2010

ترك زوجته

ترك زوجته

هل ننسى ؟

(تثنية 6 : 1 - 12)

احترز لئلا تنسى الرب الذي أخرجك من أرض مصر، من بيت العبودية

( تثنية 6 : 12 )



توقف سامي في إحدى المحطات لملء خزان سيارته وقوداً،ثم قاد السّيارة نحو أربع ساعات على الطريق السريع قبل أن يتنبّه إلى أنَّه نسي أحداً في تلك المحطَّة، إذ ترك زوجته هناك، وهكذا،ما إن بلغ المدينة التالية حتَّى سأل الشرطة كيف يتَّصل بها. وقد اعترف، في خيبةٍ كبيرة، بأنَّه لم يلاحظ غيابها قبل ذلك.

من الصعب أن نفهم كيف يُعقَل أن ينسى سامي زوجته. ولكنَّنا نحن لا نختلف عنه كثيراً في علاقتنا بالله. فما أكثر ما نُخفق في تذكُّر الإله الذي خلقنا وفدانا.

وفي ذلك نُشبه الشعب العبراني في العهد القديم. وإذ تكلَّم الله إلى شعبه، زوُّدهم بالتوجيهات التالية :

التركيز على هدف الحياة، وإبقاء سُلَّم الأولويّات صحيحة

( تثنية 5-6:4)

- التعرُّف بالكتاب المقدَّس عن كثب بحيث يصير جزءاَ ممّا يشعرون ويفكّرون به ويعلمونه

(ع 6).

التحدُّث عن الله إلى أولادهم وتحيُّن الفرص لإخبارهم بمحبًّته

(ع 7).

كتابة عبارات تذكير شخصيًّة ووضعها حيث تمكن رؤيتها بسهولة

(ع 9-8).

إدراك أنًّ احتياجهم إلى الله لا يقتصر على أوقات الضيق أو الخطر المُحيق، والتمتُّع بما لديهم من صحَّة وخيرات مقروناَ بعرفان الجميل

(ع 12-10).

وما أحوجنا نحن إلى التمثُّل بهم في تذكُّر الله دائماً ؛ والطريقة الوحيدة لذلك هي أن نتنبًّه إلى حضوره ونقيم شركةً قويَّة معه يوماً فيوماً.



هل انت اوثق حتى النهايه

هل انت اوثق حتى النهايه

لنعمل ونجتهد الان

إذ كان الفلاح العجوز يحرث أرضه إعتاد أن يضع ثوراً و بغلاً معاً يقوما بسحب المحراث

تكونت صداقة قوية بين الثور و البغل اللذين كانا يمارسان عملهما معاً بكل إجتهاد

قال الثور للبغل : " لقد تعبنا أياماً كثيرة في حرث الأرض ، و لم يعطنا الفلاح راحة كافية . هيا بنا نلعب دور المريضين ، فيهتم بنا و يريحنا قليلاً " .

أجاب البغل : " لا كيف نتمارض و موسم الحرث قصير ، و الأيام مقصرة ، إن الفلاح يهتم بنا طوال العام ، و يقدم لنا كل إحتياجاتنا . لنعمل بإجتهاد حتى ننتهي من عملنا ، فيفرح بنا الفلاح "

قال الثور : " إنك غبي و غير حكيم . لتعمل أنت بإجتهاد ، فيستغلك الفلاح ، أما أنا فسأتمارض " .

إذ تظاهر الثور بالمرض قدم له الفلاح عشباً طازجاً و حنطة و إهتم به جداً و تركه يستريح .

عاد البغل من الحرث مرهقاً إذ كان يسحب المحراث بمفرده ،

فسأله الثور : "ما هي أخبارك ؟ "

أجابه البغل : " كان العمل شاقاً ، لكن اليوم عبر بسلام "

عندئذ سأله الثور :" هل تحدث الفلاح عني ؟ "

أجاب البغل :" لا "

في الصباح قام الثور بنفس الدور حاسباً أنه قد نجح في خطته ليعيش في راحة و يعفي نفسه من العمل ،يأكل و يشرب و ينام بلا عمل . و في نهاية اليوم جاء البغل مرهقاً جداً .

سأل الثور البغل كما في اليوم السابق عن حاله

فأجابه : " كان يوما مرهقاً جداً ، لكني حاولت أن أبذل جهداً أكثر لأعوض عدم مشاركتك إياي في العمل "

فتهلل الثور جداً و سخر بالبغل لأنه يرفض أن يتمارض فيستريح معه .

سأل الثور البغل : " ألم يتحدث معك الفلاح بشيء عني ؟ "

أجابه البغل : " لم يتحدث معي بشيء ، لأنه كان منهمكاً في الحديث مع الجزار " .

هنا إنهار الثور و أدرك أن الفلاح سيقدمه غداً للذبح ، لأنه لا يصلح للعمل بعد .





+ كثيراً ما نظن أن راحتنا هي في الكسل و التراخي ، فنتمارض و نعطي لأنفسنا أعذاراً ، و لا ندرك إننا بهذا نعد أنفسنا للذبح



+ كثيراً ما نتلذذ بشهوات الجسد ، ظانين أن ذلك فيه راحة و مكسب ، لكنه تأتي لحظات ندرك أننا كنا نذبح أنفسنا



لنعمل و لنجتهد الآن فنحيا... و نغلب... و نكلّل..



البحث عن الله في عالم مليء بالفلسفات

البحث عن الله في عالم مليء بالفلسفات



هناك من يعتقد بأن طريق الأعمال الحسنة هي طريق النجاة فبقدر ما تحسن للناس وتتعاطف معهم وتساعدهم تكون أقرب لله و تخلص من الدينونة . و هناك من يقول أن الحل يكمن في حقوق الإنسان و المسواة بين البشر ، و هناك من ينادي بالتنسك و الترفع عن الحياة المادية المليئة بالجشع و العنف. و هناك من يمارس طقوساً وفروضاً معينة كعدد محدد من الصلوات و ترديد متكرر لتلاوات ، ويوجد من قال إن الله هو أقوى قوة روحية يستطيع الإنسان الإرتقاء لها و في الغالب لا يستطيع . هذه عيّنة بسيطة من الأفكار والفلسفات و الديانات التي نشاهدها و نقرأ ونسمع عنها كل يوم ،و المثير في الأمر أنه يوجد لكل فئة من هذه الفئات أتباع و مؤيدون وقادة وكتب ومؤلفات .

وسط هذا الكم الهائل من الفلسفات و الديانات التي يضج بها العالم يجد الباحث عن الحق نفسه أمام العديد من الخيارات ، ولكن الحق واحد لا ثان له و الطريق إلى معرفة الله الحقيقي واحدة كما أن الله واحد.

ومن هنا هل سيرضى الباحث الأمين أن تُملى عليه ديانة ما أو فلسفة معينة؟ هل يرضى أن يقول أن الحق هو ما ولد عليه ووجد أباءه عليه دون أن يتأكد؟ هل يرضى أن يأخذ بقشور الأمور دون أن يختبر جوهرها ؟

إن إختلفت هذه الفلسفات أو الديانات في مرات و تشابهت في أخرى , تبقى هناك 3 أشياء مشتركة فيما بينها: أولاً الله موجود ، ثانياً هناك قوة أو روح شريرة ،ثالثاً من الضروري وجود طريق للخلاص .ومعرفة الله هي طريقه للخلاص من عنائه في هذه الحياة.

هذا يؤكد حقيقة واضحة وهي إحتياج الإنسان و رغبته و اشتياقه لأن تكون له علاقة مع الله الخالق، وبكل تأكيد فإن في داخل كل شخص فراغ لن يملأه إلا بمعرفة الله الحقيقي.

بلا شك فإن كل شخص يعتقد أن إيمانه هو الإيمان الصحيح وأن الحقيقة هي فيما يتبعه هو وأن الطريق الى الله هو الطريق الذي يسلكه هو ، و قد يكون هناك شكل من أشكال التعصب الأعمى لدرجة أنه إذا اجتمع معاً أشخاص مختلفون فيما يعتقدون ، قد لا يقتصر الحال على الإختلاف في الآراء فقط بل قد يصل الأمر إلى العنف . و السبب في ذلك في أغلب الأحيان أن كلا الطرفين يعتقد أنه هو على حق وهدفه ليس البحث عن الحق بموضوعية و إخلاص بل هدفه هو إثبات خطأ الآخر لأنه لا يحتمل فكرة أنه قد يكون هو على خطأ. ولكن في النهاية ما الفائدة من الكبرياء ومشاعر الإنمتاء و الغيرة و التعصب لعقيدة قد لا تكون هي الصحيحة ؟ هل سينجيك الكبرياء و التعصب من العواقب؟ هل سيضمن لك حياة أبدية؟ أنت من ستخسر حياتك الأبدية وأنت من سيكسبها. هل عندما تقف بين يدي الله ستقول له أنا لا ذنب لي فقد ورثت إيماني؟

أدعوك أن تخاطب الله الحقيقي فهو موجود و يسمع من يطلبه، ويعلن عن ذاته لمن يبحث عنه بصدق وبإخلاص. أشجعك أن ترفع عينيك إلى السماء و تسأل الله أن يرشدك للطريق الحق ، فهو يحبك ولن يخدعك ، خذ المبادرة وقل له يا رب أنا أعلم أنك موجود و أعلم أنك تحبني أرني الطريق الذي يوصلني اليك .

وفي بحثي وجدت مجوعة جوهر إيمانها هو :" هكذا أحب الله العالم حتى بذل أبنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية" أي إن الله هو الذي يحب الإنسان بل و يبحث عنه أيضا ويشعر به فلذلك هو الذي بادر بأخذ الخطوة تجاه الإنسان برغم خطية الإنسان.

عزيزي إن كانت مشاعر البحث عن الله صادقة و حقيقية بداخلك تأكد من أن الله الإله الحقيقي سوف يكشف نفسه لك و ستعرف طريق الحق

الأربعاء، 7 يوليو 2010

هل يجوز تمجيد العذراء ؟

هل يجوز تمجيد العذراء ؟



أليس المجد لله. ونحن نقول له: "لك المجد" ... لماذا إذن نمجد العذراء؟ ونقول في ترتيلنا "مجد مريم يتعظم" .. "ملكوها في القلوب" .. ؟

يقول قداسة البابا شنوده الثالث أطال الله حياته:

المجد الذي يختص به الله وحده، هو مجد الإلوهية. وهو الذي قال عنه "مجدي لا أعطيه لآخر"

ولكن الله يمجد أبناءه ورسله ومختاريه وشهداءه بأنواع أمجاد كثيرة . وقد قيل:

أن الذين سبق فعرفهم، سبق فعينهم .. وهؤلاء دعاهم .. وبررهم .. وهؤلاءمجدهم أيضاً

(رو8: 30)

كذلك فإن الرب قد وهب المجد، لكل من يتألم من أجله. وينطبق هذا على الشهداء والمعترفين، ومن يتحملون الألم في الخدمة. وهكذا قيل:

"إن كنا نتألم معه، فلكي نتمجد أيضاً معه"

(رو8: 17)

بل ما أعجب قول السيد المسيح للآب عن رسله:

"وأنا أعطيهم المجد الذي أعطيتني"

(يو17: 22)

فإن كان هذا قد قيل عن التلاميذ، ألا يليق المجد بالسيدة العذراء التي هي أم روحية لكل هؤلاء؟ .. بل هي أم لمعلمهم وربهم ..

على أن المجد الذي يُقدم للسيدة العذراء وللآباء الرسل وللشهداء لا يمكن أن يعتبر انتقاصاً من مجد الله الذي قال لتلاميذه: "من يكرمكم يكرمني"

إن الله قد خلق الإنسان للمجد. وأول مجد منحه الله لنا أنه خلقنا كشبهه على صورته ومثاله

(تك1: 26، 27)

ثم هناك مجد آخر منحه الله للكهنوت.

وهكذا قال الرب لموسى عن هرون أخيه رئيس الكهنة "اصنع ثياباً مقدسة لهرون أخيك للمجدوالبهاء" (خر28: 2). وبالمثل قال عن أبناء هرون الكهنة" .. وتصنع لهم قلانس للمجد والبهاء"

(خر28: 40).

ألا يليق بنا إذن أن نمجد العذراء، الملكة القائمة عن يمين الملك (مز45: 9)،

التي جميع الأجيال تطوبها (لو1: 48)؟

الفرق بين الحكمة والذكاء­ والحكمة والدهاء

الفرق بين الحكمة والذكاء­ والحكمة والدهاء







بقلم: البابا شنودة الثالث





ما اروع الحكمة. انها من اعظم الفضائل. بل هي اهم مفتاح للفضائل كلها. يحتاج اليها البشر جميعا وبخاصة القادة وكل من هو منصب بل تحتاج اليها الدول ايضا. وهي الميزة التي يجب ان يتصف بها رجال السياسة، ومن يطلق عليه لقب دبلوماسي.



انها باب التوفيق والنجاح والتفوق. وما اجمل قول سليمان الحكيم: 'الحكيم عيناه في رأسه. اما الجاهل فيسلك في الظلام'. لذلك فهي نور داخلي ينير العقل والقلب كما انها نور خارجي ينير للآخرين طريقهم





هنا ويقف امامنا سؤال: هل من فارق بين الحكمة والذكاء؟



الحكمة لها معني اوسع بكثير من الذكاء. وقد يكون الذكاء مجرد جزء منها. فكل انسان حكيم يكون ذكيا. ولكن ليس كل ذكي حكيما..!

فقد يتمتع انسان بذكاء خارق وعقل ممتاز ومع ذلك لا يكون حكيما في تصرفه فربما توجد عوائق تعطل عقله وذكاءه اثناء التصرف العملي!

فما الحكمة اذن؟ وفي اي شيء تتميز عن الذكاء؟

الذكاء مصدره العقل. وقد يكون مجرد نشاط فكري سليم اما الحكمة فهي لا تقتصر علي التفكير السليم بل تتبعه بالتصرف الحسن في السلوك العملي. وهي لا تعتمد علي العقل فقط، انما تستفيد ايضا من الخبرة والارشاد ومن معونة الله بالصلاة.

فالحكمة ليست هي مجرد المعرفة السليمة او الفكر الصائب انما هي تدخل في صميم الحياة العملية لتعبر عن وجودها بالسلوك الحسن.. فان كان العقل يميزه الفهم والتفكير فان الحكمة يميزها حسن التصرف والتدبير.. حقا ان الذكاء او التفكير السليم يجوز اختبارا دقيقا عند التطبيق العملي فان نجح فيه يتحول الي حكمة.

وهكذا تشمل الحكمة جودة التفكير ودقة التعبير وسلامة التدبير.



معطلات الحكمة



قد يكون الانسان ذكيا يفكر افكارا سليمة ولكن تنقصه الدقة في التعبير لنقص معلوماته عن المدلول الدقيق لكل لفظة. فيخطيء حينما يعبر عن قصده. اما الانسان الحكيم، فانه يقول بدقة ما يقصده. وايضا يقصد كل ما يقوله.



من معطلات الحكمة ايضا السرعة في التصرف، ولذلك يتصف الحكماء بالتروي.. فالحكيم لا يندفع في تصرفاته. وانما يهدٌيء اقتناعه الخاص حتي يتبصر باسلوب اعمق واوسع.



ان السرعة لا تعطي مجالا واسعا للتفكير والبحث والدراسة ومعرفة الرأي الاخر. كما انها لاتفسح مجالا للمشورة ولعرض الامر علي الله في الصلاة.. وربما تحوي السرعة في طياتها لونا من السطحية.. ولذلك كثيرا ما تكون التصرفات السريعة هوجاء طائشة!

والانسان الذي يتصرف بتسرع قد يرسل الله له من ينصحه قائلا: 'خلي بالك من نفسك'. اعط نفسك فرصة اوسع للتفكير. راجع نفسك في هذاالموضوع.

أذكر في هذا المجال بعض ابنائنا من المهجر، الذين يحضرون الي مصر ويريد الواحد منهم ان يتزوج في بحر اسبوع او اسبوعين!



ان الحكماء تصرفاتهم متزنة رزينة قد نالت حظها من التفكير والدراسة والعمق والفحص مهما اتهموهم بالبطء.



ولا ننكر ان بعض الامور تحتاج الي سرعة في البت.

ولكن هناك فرقا بين السرعة والتسرع!!

والتسرع هو السرعة الخالية من الدراسة والفحص ويأخذ التسرع صفة الخطورة اذا كان في امور مصيرية او رئيسية. كما يكون بلا عذر اذا كانت هناك فرصة للتفكير ولم يكن الوقت ضاغطا لذلك فانني اقول باستمرار:

ان الحل السليم ليس هو الحل السريع بل الحل المتقن.





وقد تكون السرعة من صفات الشباب اذ يتصفون بحرارة تريد ان تتم الامور بسرعة ولكنهم حينما يختبرون الامر مع من هو اكبر منهم يمكن ان يقتنعوا بان السرعة لها مخاطرها! وقد تكون السرعة طبيعية في بعض الناس وهؤلاء يحتاجون الي التدريب علي التروي والتفكير وكثيرا ما يندم الانسان علي تصرف سريع قد صدر منه فاخطأ فيه او ظلم فيه غيره.



من معطلات الحكمة ايضا: قلة المعرفة



ومن امثلة ذلك: ربما يكون رجل ذكيا جدا ومع ذلك هو فاشل في حياته الزوجية اذ لم يكن حكيما في تعامله مع زوجته! وسبب ذلك هو جهله بنفسية المرأة والمفروض في الزوج الحكيم انه يدرس عقلية المرأة ونفسيتها وظروفها. ولا يتعامل معها كأنها بنفسية رجل! وبالمثل علي المرأة ان تدرس نفسية الرجل وعقليته، لكي تعرف كيف تتعامل معه بما يناسبه.

ونفس الكلام نقوله في معاملة الاطفال اذ ينبغي ان ندرس نفسية الطفل وعقليته في كل مرحلة حتي نعرف الطريقة الحكيمة للتعامل معه.



وهكذا في التعامل عموما ينبغي للانسان الحكيم ان يدرس نفسية وعقلية وظروف كل من يتعامل معه.. سواء كان زميلا في العمل او رئيسا او مرؤوسا، او صديقا او جارا. ويعامله بما يناسبه.



فان درست نفسية وعقلية من تتعامل معه تعرف حينئذ المفاتيح التي تدخل بها الي قلبه. وتنجح في تصرفك معه.

وحتي لو تعطل المفتاح حينا تعرف كيف تزيته وتشحمه.. ثم تعيد بعد ذلك فتح الباب فينفتح.

حقا انه في بعض الاحيان يكون فشلنا في التعامل مع اشخاص معينين ليس راجعا الي عيب فيهم، بقدر ما هو راجع الي عدم معرفتنا بطريقة التعامل معهم.





مصادر الحكمة



اول مصدر هو الله­ تبارك اسمه­ الذي يهب الحكمة لمن يشاء وهكذا قد يولد الانسان حكيما كموهبة له من الله. وتظهر حكمته في مراحل سنه المختلفة.. انها الحكمة النازلة من فوق.

وايضا نحن في مواقف عديدة نطلب من الله ان يهبنا حكمة لكي نستطيع ان نتصرف حسنا، بمعونته.

المصدر الثاني هو المشورة نأخذها من ذوي الحكمة. كما قال الشاعر:

فخذوا العلم علي اربابه.. واطلبوا الحكمة عند الحكماء

وفي ذلك يضيف الانسان معرفة الي معرفته وعقلا الي عقله.. ويصير حكيما بشرط ان ينفذ المشورة التي اخذها من حكمة غيره. وما اجمل قول الشاعر في ذلك:

اذا كنت في حاجة مرسلا.. فأرسل لبيبا ولا توصه

وان باب امر عليك التوي.. فشاور حكيما ولا تعصه

وعكس ذلك يقول الاباء الروحيون: ان الذين بلا مرشد يسقطون مثل اوراق الشجر، وبخاصة المبتدئون منهم.





المصدر الثالث هو قراءة سير الحكماء والناجحين في حياتهم لكي يتأثر القاريء بسيرة هؤلاء وسلوكهم وكيف كانت تصرفاتهم في شتي الظروف والملابسات وكيف كانوا يجيبون علي الاسئلة المعقدة وكيف كانوا يحلون المشاكل العويصة.



وكل ذلك يقدم للقاريء امثولة طيبة في فهم الحياة وفي حسن التصرف فيعمل علي محاكاتها والسير علي نفس النهج من الحكمة.

كذلك يدرس كيف يحترس من الاخطاء التي وقع فيها الغير. ومعرفة اسباب ذلك السقوط، وكيفية النجاة منه. وهكذا كما قال احد الحكماء 'تعلمت الصمت من الببغاء..

المصدر الرابع، هو الخبرة



فالانسان المختبر يكون اكثر حكمة. وكلما زادت خبرته تتعمق علي هذا القدر حكمته، لهذا يتحدث الكثيرون عن 'حكمة الشيوخ' من واقع ما مر عليهم من خبرات في الحياة.

وبعد، ايها القاريء العزيز ألا تري ان موضوع الحكمة يحتاج الي مزيد من التفصيل؟ يخيل الي هذا.

بشرى سارة للجميع

بشرى سارة للجميع



ولأول مرة في التاريخ:



يسر الخطوط الجوية السماوية Airline Heavenly

أن تعلن عن قرب الرحلة J. C. S

الكبيرة والفريدة من نوعها

الرحلة الأولى والأخيرة

مغامرة كبيرة وسياحة حديثة

رحلة بدون مخاطر

تمشي فيها على سحاب السماء.



تفاصيل الرحلة:



التذاكر

مجانية وذلك لأن الكلفة غالية

لا تستطيع تسديد ثمنها

ولكن الثمن مدفوع عنا مسبقاً من قِبَل رائد الرحلة تبارك اسمه

ربنا يسوع المسيح.



مدة الرحلة:



تستغرق لحظة أو طرفة عين.



الترانزيت



سحاب السماء لملاقاة الرب في الهواء.



غرض الرحلة



حفلة الزفاف

(زفاف الكنيسة للعريس)



بمصاحبة أصدقاء العريس وسماع الأنغام الملائكية.



الفيزا



لا تُقبل إلا بختم الروح القدس.



موعد الوصول



في الوقت المحدد لها.



معنى اسم الرحلة:



Jesus J.C.S. يسوع Coming آتٍ Soon سريعاً



الحجز



الدعوة مفتوحة الآن للتسجيل قبل فوات الأوان



اغتنم الفرصة وكن حكيماً.



ولمزيد من المعلومات



الرجاء الرجوع إلي دليل الرحلة لمعرفة التفاصيل في تسالونيكي الأولى 4: 14-18 وكورنثوس الأولى 15: 51-58.



أو يمكنكم مراجعة أحد سفراء المدينة السماوية

(2كورنثوس 5: 20)

المنتشرين في كل مكان من أنحاء العالم لكي يُخبروكم عن تفاصيل الرحلة بل وأجمل رحلة تقضى فيها الأبدية متمتعاً بجمال الرب يسوع وخلاصه الأبدي.



ملاحظة هامة



على كافة المسافرين الغرباء والنزلاء الاستعداد كل حين للرحلة

والتوجه بالنظر نحو السماء حيث سيتم التحرك فوراً عند سماع صوت البوق الأخير



نداء أخير



استعدوا استعدوا وصلنا أربعة فاكسات على وجه السرعة من العريس شخصياً يقول إنه آت سريعاً





ها أنا آتي سريعاً. تمسك بما عندك لئلا يأخذ أحد إكليلك"

(رؤيا 3: 11).



ها أنا آتي سريعاً. طوبى لمن بحفظ أقوال نبوة هذا الكتاب"

(رؤيا 22: 7).

وها أنا آتي سريعاً وأجرتي معي لأجازي كل واحد كما يكون عمله"

(رؤيا 22: 12).

· "يقول الشاهد بهذا نعم أنا آتي سريعاً. أمين تعال أيها الرب يسوع"

(رؤيا 22: 20).



تحذير أخير



في حالة عدم رغبتك قي التسجيل لهذه الرحلة فسوق تنتظر ركوبك في الرحلة القادمة على متن الخطوط الجهنمية التابعة لسلطان الظلمة. والتي ستُلقي بدون مظلة (باراشوت) في بحيرة النار والكبريت.





مع أمنيات قائد الرحلة السماوية تبارك اسمه

الرب يسوع المسيح

أن تكون معه قي الرحلة الأولى

ولك أن تختار.